الجمعة، 12 سبتمبر 2014

تثقّف حول الأنمي ,كيف يُصنع؟ صناعة الأنمي من الألف للياء ..

بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

* هذا مجرد مقال مترجم بتصرف " مع إضافة معلومات وحذف بعضها .
* الهدف الرئيسي تثقيف مشاهدي الانمي والمهتمين حول الفن الذي يقضون أغلب أوقاتهم في مشاهدته .
* أشكر الأخ @osama___a من تويتر على مساعدته في بعض المصطلحات وشباب تويتر بشكل عام .
*أتمنى منكم الاستمتاع وسامحونا على الأخطاء مقدما .

--


أعتقد أنه من المهم ومن الممتع تعلم أساسيات الوسط المحبب لديك " الأنمي " , وواحد من أكثر الاسألة المهمة كيف يصنع الأنمي ؟ 
بالنسبة لي وخصوصاً حديثاً,كان هذا سؤالاً مثيراً لفضولي وانتهى بي الأمر بالبحث عن التفاصيل, ومن أجل منفعة جميع عشاق الأنمي الأخريين سأشارك نتائجي , فإذا كنتم تودون معلومات لمناقشة الامور الأخراجية والتعرف عليها أو إن وجدتم نفسكم في محادثة عن مزايا الأنمي أو كنتم تريدون زاوية جديدة للنظر للأنمي آمل أن تنفعكم هذه المقالة .

في السنوات السابقة اهتمامي المتصاعد بهذا الجانب حقاً فتح عيني لهذه المواهب والفنيات والشغف والجمال الذي يوجد في الأنميشن الياباني وهذه المقالة ستركز على إنتاج حلقات الأنمي لكن نفس العملية تنطبق على الأفلام والأوفات ولنضع في الحسبان أنه قد يتواجد تنوع كبير بين الاستديوهات والانتاجات الفردية .

عملية إنتاج الأنمي معقدة بالعديد من الخطوات والمراحل , هذا الرسم البياني من صفحة AIC's الإنجليزية هي نظرة جيدة عامة لما سأناقشه. 




ما قبل الإنتاج : 

هذه العملية تعتمد على من يوفر العمل ومن يلتقطه

 تكون من استديوهات الأنمي نفسها ضمن لجنة إنتاج الأنمي التي قد تتكون من " قناة أو شركة مختصة بهذا المجال أو الناشر الأصلي وغيرها من الشركات التي يمثل كل منها منتج في الاجتماعات التخطيطة " ( يعرض على الاستديو مقابل مادي لتبني عمل ما أو يكون الاستديو من اللجنة نفسها وهو من يضع الميزانية وتكون شاملة لتكاليف العرض على التلفاز ).
 قد يكون العمل متبنى من مانجا أو رواية خفيفة أو يكون عملاً أصلياً .


الشركة المنتجة ( مثال Aniplex ) تجمع طاقم العمل والرعاة وينظرون للإعلانات والمنتجات .

في حين الكثير من الناس يصفون الاستديوهات بالبخيلة  , فليكن لعلمك فقط حوالي نصف الميزانية تذهب لاستديو الأنمي في حين الباقي يذهب لعارضي الأنمي " القنوات مثلاُ" والشركات المساهمة .

قيمة العرض بالتلفاز عالية بشكل مفاجىء - بحسب مدونة ghostlightning - تساوي 50 مليون ين لموعد عرض ليلي متأخر في 5-7 قنوات لسلسلة من 52 حلقة.

تستطيع أن ترى لماذا الأنمي هو عمل مكلّف , على سبيل المثال full metal alchemist الذي كان يعرض بالسادسة مساءاً كانت ميزانيته حوالي 500 مليون ين ( قبل التكاليف الإضافية ) - 500 مليون ين ياباني = 1,750,000 مليون ريال سعودي- .

عندما يتم تنظيم الطاقم الأساسي , يجتمعون ويخططون للأنمي ,ويعملون على تكوين السلسلة " series composition " ( كمية الأحداث في كل حلقة والسلسلة بشكل عام ) ,ويختارون بقية الطاقم كمصمم الشخصيات أو مصمم الآلات.

أحد أهم موظفي الطاقم الأساسي هو المخرج "director" لكي تفهم دور المخرج فلتفكر به كمخرجي أفلام السينما لكن بدل التعامل مع الممثلين يتعامل مع المحركين "animators" الذين يقومون بتحريك الشخصيات ,مساهمتم تكون "المخرجين" بحضور الاجتماعات ووضع القرارات لترتيب الجدول,الميزانية وجودة الأنمي .

تباعاً بجلسات التخطيط السابقة يتم إنشاء تصاميم ( الشخصيات,الآلات,الملابس الخ ), بالطبع التصاميم عامل مهم في صنع أنمي جيد.
مصممي الشخصيات قد تكون وظيفتهم تبسيط تصاميم شخصيات المانجا لتتناسب مع الأنمي أو في حالة الأنميات الأصلية ( غير المقتبسة) يصممون تصاميم شخصيات جديدة بناء على أوصاف المخرج أو المنتجين.

مصممي الشخصيات عادة يستمرون لنصح مشرفي الرسوم "animation directors" (سأشرحها لاحقاً) وتصحيح الرسوم
لتبقي أقرب لتصميم الشخصيات الأصلي ( يشار لهذه الوظيفة بـ chief animation director) ولا يشترط أن يؤدي هذه الوظيفة نفس مصمم الشخصيات الأصلي.

حين ينتهى من القصة والتصاميم يبدء العمل على الحلقة الأولى .

الإنتاج:

الخطوة الأولى تكون في كتابة نص الحلقة "script" بإتباع خطط الحلقات المخططة مسبقاً " كمية الأحداث في كل حلقة "
النص كامل يكتب عن طريق شخص واحد طوال السلسلة أو كتاب متعددين بناء على مخططات مشرف النصوص العام "series composition" 
يتم مراجعة النصوص من قبل المخرج و المنتجين وقد يراجعه مؤلف القصة الأصلية قبل الانتهاء من النص ( غالباً بعد 3-4 مسودات)

مشرف الحلقة"episode director" الذي يشرف عليه المخرج العام "director" 
يأخذ النصوص لمناقشة كيف سيكون مظهرها على الشاشة, في حين المخرج العام هو من تكون له الكلمة الأخيرة في اجتماعات الإنتاج . ويكون لمخرج الحلقة اليد الأكبر في المساهمة في الحلقة المسؤول عنها.

والمرحلة التالية تسمى بستوري بورد "storyboard" وهي عبارة عن نص مرئي والستوري بورد هي بداية المرحلة الحقيقة لإنتاج الأنميشن.

الستوري بورد :

في الغالب إذا قام المخرج العام نفسه بالستوري بورد فهذا يعني أنك سترى الحلقة من زاوية ووجهة نظر المخرج .
لكن عادة وخصوصاً في حلقات الانمي التلفازية يقوم برسم الستوري بورد أشخاص غير المخرج .

والسبب في ذلك أن عملية الستوري بورد تستغرق 3 أسابيع لحلقة تلفازية عادية , الاجتماعات الفنية والانتاجية تعقد مع
مخرج الحلقة والمخرج العام وباقي الطقام لتحديد كيفية مظهر الحلقة .

الستوري بورد يقوم بالرسم على ورقة A-4 (ورقة طباعة عادية) في الغالب , وتحتوي على المظاهر الرئيسية لمشهد في أنمي
و عدد القطع "cuts" ,تحركات الشخصية وتحركات الكاميرا مثل التقريب والتبعيد ونصوص الحوارات 
وأيضا مدة كل cut أو مقطع بالثواني أو بعدد الفريمات وهو ما سأشرحه لاحقاً

" الـcut باختصار هي الحركات الرئيسية في المشهد , مثلا لنأخذ مشهد شخص يركل شخص أخر , الحركات الرئيسية في هذا المشهد ستكون مثلا , استعداد الشخص للركل , بداية تحرك رجله , ضرب رجله للشخص الأخر , ستشرح هذه الجزئيات بالفيديو فيما بعد "

بسبب أن عدد الرسمات لكل حلقة يكون محدد مسبقاً للتحكم بالميزانية عدد الفريمات أيضا يختار بعناية في الستوري بورد.
الستوري بورد ترسم بشكل بسيط وسريع وتكون الأساس لمرحلة طريقة عرض مشاهد الحلقة أمامك .

حلقة أنمي عادية سيكون فيها 300 cut كمعدل ,الزيادة في عددها لا يعني بالضرورة جودة عمل أفضل ولكنها بالتأكيد تعني عمل أكثر للمخرج والستوري بوردر .

مثال من العمل Aru Kagaku no Railgun ورقة ستوري بورد .





ورقة الستوري بورد تكون محتوية على خمسة أعمدة سأشرحها من اليسار لليمين
من اليسار رقم الـcut , ثم الـlayouts سأشرحها بعد قليل , ثم  الأكشن أو المطلوب من المحركين وبعدها الحوارات
وفي الأخير مدة كل مشهد بالفريمات والثواني .

وهنا دقائق من ون بيس تعرض الستوري بورد والمشهد النهائي :





المخططات"layouts" :

العملية الغير مشهورة كثيراً عملية المخططات , التي تعلن بداية الإنتاج الفني " من ناحية الرسم " .

ببساطة صنع المخططات هو المرجع الأساسي الذي سيستعمل في الـcuts و الخلفيات,معطية مخطط حول كيف سيكون
شكل العمل في النهاية .

الـcuts ترسم في ورقة بنفس حجم ورقة التحريك "animation" ,ومرفق معها مكان الخلية " الجزء المتحرك الذي لايشمل الخلفية "
مثل الشخصيات وما شابه في كثير من الأحيان " ومرفق أيضاً وصف دقيق لحركة الكاميرا وبعض الملاحظات توضع أيضاً .

بالتعاون مع المخرج و من المحتمل مع المنتجين ,المحركين "animator" الخبراء منهم فقط هم من يقومون برسم المخططات
 أو يتم تعين طاقم خاص فقط لرسم المخططات دون الاستعانة بالمحركين واللقطة يحدد فيها الشخصيات وكيف  سيكون شكل الـcut 
وأيضا في الـمخططات تُرسم فيها تفاصيل الخلفية مثل هنا شجرة وهنا جبل الخ ويكون رسمها مبسطاً , والتفاصيل التي كتبت في الستوري بورد توضع في المخطط .

" أيضاً جميع ما ستشاهده أمامك يرسم في layout حتى لو كان الجزء سيرسم برسم ثلاثي الأبعاد فيما بعد * " 

* مثال على ذلك شاهدوا هذا الفيديو لمخططات متوالية حيث ترسم فيها الخلفيات وبعض الأجزاء المتحركة رغم أنها سترسم لاحقاً فيما بعد بالكمبيوتر 

هنا


أيضاً شاهدوا السلاح في هذا الـمخطط "layout" يرسم رغم أنه بتقنية ثلاثية الأبعاد CG 

 الـ"CG"( اختصار Computer-generated imagery  أي الرسوم المنتجة بالكمبيوتر ويندرج تحتها الرسم الثلاثي الأبعاد )


طبعا الفائدة من رسم الأجزاء الثلاثية الأبعاد وما شابه أن تعطي فكرة للرسامين حول مواقعها للتنسيق فيما بين الرسم اليدوي والالكتروني .

في بعض الأحيان عدة خطوات من الستوري بورد ترسم في مخطط واحد طالما الوضع لن يصبح معقداً .
الشخصيات والخلايا " كل شيء ما عدا الخلفية " ترسم بلون فاتح ولون أغمق للخلفية .

"صورة مخطط من black rock shooter الشخصيات ملونة بلون برتقالي خفيف والخلفية بلون أزرق ".








بعد أن يوافق على المخططات المخرج العام , يتم نسخها وتسليم لقسم الخلفيات " النسخة الأصلية" والنسخة الأخرى 
تكون للمحركين .

مشرف الخلفيات "art director" ومساعديه يتولون عملية رسم الخلفية بناءًا على خلفيات المخططات المبسطة بينما
باقي عملية الإنتاج تستكمل في وقت متزامن.

الآن هيئة كل cut تم تحديدها , موقع الشخصيات, والإعدادات ودور كل الشخصية وأيضاً كيف ستصور اللقطة مثل
(زاوية الكاميرا التقريب والتبعيد ) لكن أكثر أجزاء الإنتاج إذهالاً وحيوية متبقي : التحريك !



key animation "التحريك" :

في البداية يجب أن نعرف أن الرسم ما زال يتم يدوياً وليس كما يظن البعض  أنه بالكمبيوتر قلة هم فقط من يقومون 
بالرسم ثنائي الأبعاد على أجهزة الكمبيوتر وغالباً ما تكون أعمال فردية .

"لماذا تسمى وظيفتهم بالـkey animation لأنهم يقومون برسم المشاهد الرئيسية في الحركة أو الـcuts" فقط وليس كل المشهد .

بناءاً على الستوري بورد يقوم المحرّكون "key animators" ببداية عملهم , رسم المشاهد الحركية  .

يتم تحديد عدد معين من الـcuts وعملهم رسم أساس المشاهد الحركية وعدد الفريمات أو الرسمات التي يرسمونها يعتمد على عدة أمور :

- رغبة المحرك وطبيعة الـcut أو حركية المشهد نفسه
- الوقت
- الميزانية " زيادة الميزانية تعني جودة عمل أفضل "

رسوم المحرّك أيضاً تحتوي على معلومة حول أماكن التضليل المطلوبة , وحوالي عشرين محرك ممكن أن يعملوا في حلقة أنمي واحدة .

كلٌ منهم مسؤول عن جزء مختلف عن الأخر , ويكون من المقرر المشهد الذي يعمل عليه المحرّك ولكن تبقى له الحرية في كيفية أظهار المشهد ووضع لمسته الخاصة, لهذا المحركين الموهوبين والمحركين الذي يعملون بجد من الممكن أن يخطفوا الأنظار من غيرهم , حيث يقومون بما هو أكثر من المطلوب منهم في الستوري بورد بأسلوبهم الخاص .

وبعض المحركين ينفصلون تماما عن الستوري بورد وتكون مشاهدهم بإعداد كامل منهم أمثال المحرك المشهور الراحل يوشينوري كانادا .

تستطيعون البحث عن بعض الأنميتورز المميزين عن طريق بحثكم في اليوتيوب بكلمة "sakuga" والتي تعني حرفياً
" رسمات الأنمي " ويقوم محبي الساكوغا بتتبع بعض المحركين المميزين في مشاهدهم المختلفة وبعض المحركين تستطيع تميزه فوراً بمجرد رؤيتك لأحد مشاهده .

هنا فيديو يظهر الـcuts فقط وبالأسفل المشهد كاملاً .




و هنا فيديو لأحد المحركين الذين تميزوا خصوصاً في أنمي الكيميائي الحديدي وعدة مشاهد متفرقة ويسمى Yoshimichi Kameda.
تمتاز مشاهده بالسرعة والتحريك السريع الواقعي المتزن والخطوط السوداء التي تبدو كخربشة عند التحريك السريع .



المحرك لا يرسم الأجزاء التي ستنشأ بتقنية الـCG لكن يعرف موقعها بسبب المخططات وهذا يوضح أهميتها البالغة ..







"توجد وظيفة أخرى تسمى المحرك الثاني 2nd key animation , غالباً ما تظهر عندما يكون وقت العمل قصيراً ووظيفته
تكون في تنظيف رسمات المحرك الأصلي وربما إضافات بعض الفريمات لعمله"




التحريك البيني "in-between animation" :

الآن لدينا المشاهد الأساسية من رسومات التحريك أو الـcuts التي صنعها المحركون , ولكن لتكتمل عملية التحريك و لكي تتم
حركتها بسلاسة يجب إضافة رسومات أكثر بين مشاهد الحركة الأساسية .

عملية إضافة الرسومات هذه تسمى بالتحريك البيني ويقوم بها المحركين عديمي الخبرة , ويتم الاستعانة بهم غالباً من الخارج ( كوريا عادةً) .

والمحرك البيني أجره يكون أقل من المحرك الأساسي وغالبا ما تكون مجرد محطة في سبيل الترقي في عملك لمحرك أساسي أو وظائف أخرى , تستطيع وصف هذا العمل بأنه غير إبداعي لأنه لا يسمح له بإخراج مهارته , فقط كل ما عليه إتباع تعليمات المحرك الرئيسي حرفياً حول ما يجب رسمه والقيام بالرسم .

عادة المحركين المشهورين سيقومون برسم الكثير من الرسومات بنفسهم للتقليل من عدد الرسومات البينية ليطغى أسلوبهم أكثر
فمثلا في الفيديو السابق في أنمي الكيميائي المعدني في الدقيقة في 5:30 تقريبا , مشهد حرق ماستتج لـ"لست" كان المشهد بالكامل من صنع كاميدا , وربما لو استعان بمحرك بيني لم يكن ليظهر المشهد بهذه الروعة .

والآن ستشاهدون هذه الصورة من أنمي غرين لاغن . 
في الأعلى ستشاهدون عمل المحرك الرئيسي فقط بدون تحريك بيني .
في المنتصف بعد تنظيف الرسوم وبعد عمل المحرك البيني تصبح حركة المشهد أكثر سلاسة. 
في الأسفل بعد التلوين وإدراج الخلفية المشهد النهائي .





لكن ماذا عن الاستمرارية في ثبات الرسم على مدار الحلقة ؟ فكما تعرفون أنه العديد من المحركين يعملون في الحلقة الواحدة وأساليبهم .
تختلف من شخص لأخر فكيف نضمن ثبات أسلوب رسم الشخصيات ؟ هذا ما سنعرفه الان في حديثنا عن مشرف الرسوم .

مشرف الرسوم "animation supervisor" أو "animation director":

عملهم الرئيسي ليس إخراج الرسوم فقط ,عملهم ضمان ثبات الرسوم واتساقها يقومون بالتحقق من جميع رسومات مشاهد الحركة الأساسية " رسومات المحرك " في الحلقة وتصحيح ما يجب تصحيحه لتكون مشابهة لتصاميم العمل الأصلية , وفي بعض الأحيان يقوم بإعادة رسم فريمات كاملة أو تعديل التوقيت و الحركة في المشاهد ( بالنسبة لإعادة رسم بعض الفريمات فغالباً ما يحدث هذا في الأوفات والأفلام لمرونة فترة التسليم عكس الحلقات الأسبوعية).

مشرفي الرسوم هم في الأساس عبارة عن محركين خبراء ويستلمون أجوراً أعلى لدورهم , إنها مسؤوليتهم عن أي أخطاء في رسوم الحلقة .

مما يجعله عملا مليىء بالضغوطات خصوصاً مع ضغوط وقت التسليم , بعض الأحيان حلقة الأنمي يكون لها أكثر من مشرف رسوم وهذه  إشارة لمشاكل في جدولة العمل  أو إشارة لكثرة الرسوم السيئة . 

و في حالات أخرى يكون ذلك بسبب أن لكل مشرف رسوم وظيفة معينة " مشرف مختص برسم الآلات  وأخر مختص برسم الحيوانات على سبيل المثال" .

يقوم مشرف الرسوم بإعادة رسم ما يريد تصحيحه على ورقة خضراء منفصلة , مثال:











هنا layout مضاف عليه عمل المحرك وتصحيحات مشرف الرسوم " اللون الأخضر,حيث يقوم بالتصحيح فوق الرسوم الأصلية بإضافة أوراق صفراء فوقها"



وهنا أيضاً


--

معدل عدد الرسوم في حلقة أنمي واحدة حوالي 3000 رسمة وهذا عدد كبير وكلما زاد عدد الرسومات فهذا لا يعني 
بالتحديد أن جودة العمل أفضل فالمخرج المميز يستطيع الموازنة بين جودة العمل وعدد الرسوم بما يناسب الميزانية .
على سبيل المثال :
حلقة إيفانجليون Evangelion الأولى احتوت على 700 رسمة فقط بينما حلقة انجل بيتس angel beats الأولى احتوت على 11000 رسمة .

في العادة الاستديو أو المخرج العام يقومون بتحديد سقف معين لعدد الرسوم للحلقة الواحدة بما يناسب الميزانية .

عملية التكوين أو التصوير "compositing/filming" :

من المتعارف أنه يتم استكمال الرسوم في الكمبيوتر , بعد الرسم والتحقق من الرسومات يتم تحويلها لرسومات إلكترونية .
 عندما تصبح على الكمبيوتر يتم تلوينها من قبل طاقم خاص ( عمل ذو أجر متدني ) .

تستخدم خطوط التضليل الملونة التي رسمها المحرك في معرفة ألوان التضليل المطلوبة وعليها يتم التضليل .

هذه العملية موازية لعملية التحبير والتلوين , التي كانت تتم في السابق باليد , تحويل هذه العملية لجهاز الكمبيوتر سمح للعديد
من تقنيات التلوين الجديدة بالظهور مثل التضليل المتدرج وأيضا كالزخارف مثل الملابس ( شاهدناها كثيراً في أنمي mononoke )
هذه التقنيات كانت لتكون في غاية الصعوبة لو تمت يدوياً هذه العملية إذا تخزن الوقت والمال .

أحد الصور من أنمي مونونكي شاهدوا طريقة تلوين الملابس .



فيديو لعملية تلوين إلكترونية من أوفا  tonari no 801-chan R :



عندما يتم انهاء كل الرسومات من تضليل وتلوين , يتم استخدام مجموعة من البرامح المتخصصة منها "RETAS!PRO" الذي يستخدم في 90% من الأنميات التي تعرض حالياُ في اليابان.

قبل ادخال الكمبيوتر في هذا المجال كانوا يقومون بتصوير الرسوم فوق الخلفية مباشر , أما الان فالرسوم والخلفيات يتم ادخالها
منفصلة في جهاز الكمبيوتر ويتم دمجها . 

في بدايات هذه التقنية " عام 2000 " كانوا يواجهون صعوبات في موازنة تفاصيل الرسوم اليدوية مع التلوين الالكتروني .
لكن في هذه الأيام تستخدم هذه التقنية بإتقان تام مع تلوين مبهر , هذه التقنية نجحت في توفير كثير من المال والوقت للاستديوهات , لكن ما زال البعض يفضل أسلوب الرسم والتلوين القديم ( ما قبل 2000).

-

بالرغم أنه لا يوجد تصوير في العملية يتم تسمية إضافة الخلفيات مع الرسوم إلكترونيا بعملية التصوير "filming" .
أيضاً شخصيات وآلالات الـ"CG"( اختصار Computer-generated imagery  أي الرسوم المنتجة بالكمبيوتر ويندرج تحتها الرسم الثلاثي الأبعاد )تتم إضافتها في هذه المرحلة.

استخدام تقنية الـCG الثلاثية الأبعاد هذه الأيام شائع جداً خصوصا في الآلات القتالية والسيارات أو في بعض عناصر الخلفية كالمباني وما شابه.
دور هذه التقنية آخذ في الانتشار وتوجد أنميات تعتمد عليها اعتماداً بشكل شبه كامل أو كامل مثل (sidonia no kishi ).

-

في هذه المرحلة أيضا يتم إضافة التأثيرات "Effects" قد تستغرب ماهي التأثيرات التي ممكن أن تضاف لرسوم على خلاف الأفلام
السينمائية وخصوصاً الخيال العلمي منها , بالعكس توجد العديد من الإضافات في مرحلة التأثيرات مثل الأضواء في الرسوم والخلفيات واللمعات على الرسوم والسيوف  والكثير من الأمور التي تعطي أجواء أعمق للرسوم ذات البعد الثنائي .

أيضاً كل ما يخطر ببالك من أومضة متنوعة كوميض التحولات عند السحرات أو أضواء الهجمات السحرية وبعض إضاءات
القنابل قبل الانفجارات , هذه في الحقيقة ترسم باليد لكن يتم إضافة التوهج واللمعات عن طريق تقنية الـCG ويدخل هذا ضمن عملية  التأثيرات .

باختصار العصر التقني في الأنميات عنى العديد من الامور منها استبدال طريقة لصق الرسوم فوق الخلفيات بـجمع كل منهم حدى على أجهزة الكمبيوتر ودمجهم بحرية أكبر , أيضاً التلوين لم يعد يدوياً والكثير من تقنيات الـCG والتقنيات ثلاثية الأبعاد أصبحت دارجة ضمن صناعة الأنمي.


بعد انتهاء جميع المراحل السابقة يتم معاينة توقيت الحلقة ليتم توافقه مع الوقت المخصص لهم من قبل محطة التلفاز 
مع أخذ المراعاة بتوقيت الإعلانات الدعائية في منتصف الحلقة وتتم الدبلجة الصوتية من قبل السادة مؤديين الأصوات مع إضافات الموسيقى والمؤثرات الصوتية , أيضاً مرحلة التأثيرات البصرية قد تدرج هنا أي ما بعد مرحلة التصوير وليس ضمنها .

مصطلحات رئيسية :

Director أو General Director : المخرج العام أو مخرج السلسلة
Script : النص 
Storyboard : النص المرئي 
Episode Director : مخرج الحلقة
Layouts : المخططات 
Key animation : المحرك الرئيسي 
Animation Director/Supervisor : مخرج/مشرف الرسوم
In-between animation : المحرك البيني 

يوجد موقع http://sakuga.yshi.org تشاهدون فيه مشاهد ذات تحريك على مستوى عالي مع تحديد اسم المحرك والأنمي أيضاً .

ويمكنم تحميل برنامج Animators corner  للويندوز , الذي يحتوي على طاقم العمل الكامل لأخر حلقات الأنمي .

المصدر 

لأي استفسارات تفضلوا سواءاً هنا أو على حسابي بتويتر موجود في قائمة التواصل على يمين المدونة وشكراً .





































هناك 8 تعليقات:

  1. اخخي شكرا عل هادا لدي سئال ان استطعت انا اصنع انيممي واريد المنتج لم اجد ارجو الرد وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. انا جاد في صناعة الانمي ان كنت جاد وتريد ذالك تواصل معي قناتي على اليوتيب هي ghouari ali

      حذف

  2. نقدم لكم خدمات شركة المثالي جروب بالجبيل من خلال شركة تنظيف منازل بالجبيل والتي تعد الشركة الاولي بالجبيل التي تستطيع خدمة عملائها بافضل واحدث الامكانيات وتوفير جميع خدمات النظافة الشاملة للمنازل والشقق والفلل والبيوت والقصور والمجالس والكنب والسجاد والموكيت وغيرها من خدمات التنظيف الاخري فتعد شركة تنظيف بالجبيل حقا افضل شركة تنظيف بالجبيل حيث تستطيع ان توفر لعملائها النظافة الشاملة باعلي جودة ممكنة وبارخص الاسعار المثالية التي لا تتوفر الا مع شركة المثالي جروب للتنظيف , تخصصت شركة المثالي جروب للتنظيف بالجبيل في تقديم جميع خدمات التنظيف فلدينا شركة تنظيف مجالس بالجبيل والتي تقدم خدمات تنظيف المجالس والكنب والمفروشات والستائر والسجاد والموكيت بافضل الاجهزة فلدينا خدمة تنظيف المجالس بالبخار والتي تعطي جودة وكفاءة مثالية لا تتوفر الا مع شركة تنظيف بالجبيل ايضا توفر الشركة خدمة تنظيف الشقق من خلال شركة تنظيف شقق بالجبيل والتي تستعين في تنفيز خدماتها بامهر العمالة المتخصصة ذات الكفاءة العالية والخبرة الكبيرة بمجالات التظيف منذ عشرات السنوات حيث تعتمد شركة تنظيف منازل بالجبيل علي خبرة 24 عاما في هذا المجال جعلتها تتفوق دائما علي غيرها من شركات التنظيف بالجبيل وتصبح افضل شركة تنظيف فلل بالجبيل لديها الامكانيات والقدرات والعمالة والادوات والخبرة وبذلك نضمن لعملائنا بالجبيل افضل جودة ودقة مثالية بارخص الاسعار فلدينا ارخص شركة تنظيف بالجبيل كل هذه الخدمات تقدمها شركة المثالي جروب للخدمات المنزلية وايضا لن تغفل الخدمات الاخري للنظافة بالجبيل بل اعدت جميع فروعها وتخصصت من اجل خدمة عملائها والحصول علي ثقتهم الكبيرة فلدينا

    شركة تنظيف منازل بالجبيل
    شركة تنظيف خزانات بالجبيل
    شركة تنظيف مسابح بالجبيل

    ردحذف
  3. تتشرف شركة المثالي جروب للنظافة الشاملة بالمنطقة الشرقية بتقدم شركة تنظيف منازل بالخبر والتي تقدم افضل خدمات تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت بالاعتماد عليافضل الامكانيات الحديثة والعمالة الماهرة وخبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف لجميع اركان المنزل وكل مع يحيط به فمع شركة تنظيف بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل جودة ممكنة لتنظيف المنازل بارخص الاسعار المثالية

    شركة تنظيف منازل بالخبر
    شركة تنظيف بالخبر

    ردحذف
  4. تقدم شركة المثالي جروب للنظافة العامة احدي خدماتها المتميزة بمحافظة القطيف والتي يبحث عنها الكثير من اهالي محافظة القطيف الا وهي شركة تنظيف منازل بالقطيف والتي تقدم خدمات تنظيف المنازل - تنظيفالشقق - تنظيف الفلل -تنظيف المجالس - تنظيف البيوت - تنظيف الخزانات -تنظيف المسابح والتي من خلاللها تستطيع شركة المثالي جروب لخدمات التنظيف تقديم افضل خدمات النظافة العامة بمحافظة القطيف بالاعتماد علي كافة الاسليب الحديثة والعمالة الماهرة فمع شركة تنظيف منازل بالقطيف انتم دائما في امان فلدينا

    شركة تنظيف منازل بالقطيف
    شركة تنظيف بالقطيف
    شركة تنظيف مجالس بالقطيف
    شركة تنظيف شقق بالقطيف
    شركة تنظيف فلل بالقطيف

    ردحذف
  5. ♥ تعلمت أشياء لم أكن أعلم شكرا

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. شركة جلي بلاط بينبع

    شركة جلي بلاط بينبع تعمل على القيام بعملية جلي البلاط بالشكل الأمثل، حيث يعد الاستخدام اليومي للمطابخ والحمامات إلى زيادة البقع والأوساخ التي يصعب التخلص منها بسهولة وبالأخص حين يكون مكان عمل، ويصعب على مسئولي التنظيف عن ذلك المجال التنظيف بالشكل الأمثل، ولذلك تتم الاستعانة بإحدى شركات الجلي لكي يتم التنظيف والتعقيم بشكل جيد.

    ردحذف